Friday 8 April 2016

رحلة عبر التاريخ مع الدكتور عبدالفتاح البيطاش: واحة باريس وتفشي الملاريا في الأربعينات



Dr. Abdel Fattah el Bitash by Omar Cherif


شاء القدر أني اجتمع مع خالتي وزوجها الدكتور عبد الفتاح البيطاش في لوس أنجلوس بكاليفورنيا بعد فراق يزيد عن ٤ سنوات. كان الدكتور عبد الفتاح — أو توتو كما تعودنا أن ندعوه — موسوعة متحركة من المعلومات. فهو يتذكر كل شيء منذ ثلاثينات القرن الماضي إلى يومنا هذا، بالاسم الثلاثي وبالارقام والحجج. فهو يعرف بعلاّمة العائلة الذي كان ولازال كثير القراءة والإطلاع. ولأنه مقيم بالولايات المتحدة مع زوجته منذ الستينات فلم أئخذ كفايتي من الاستمتاع به ولا من الإستماع إلي قصصه التاريخية. بما أني أعشق سرد القصص كما أعشق التاريخ فالدكتور توتو يعتبر من أشوق الtopics لدي شخصياً.

ثالث يوم لي مع خالتي والدكتور في البيت حيث يستضيفونني لبعض من الوقت خرجنا إلي الغذاء ودار حوار شيق قررت أن اكتب عنه. أنا في عادتي مؤخراً أن اصطحب معي نوتة و قلم و خصوصاً في وقت السفر، نفس حال الكاميرا تمام. الدكتور بدأ يتحدث عن سنة ٤٨ في مصر وعن واحة اسمها *Baris وعن أزمة مية في الواحات وعن حالة تفشي ملاريا!

*باريس بالباء وليست ( پ ) كما في Paris العاصمة الفرنسية. 

طبعاً أنا إزبهليت من كام أول ثانية. أولاً، أنا بأعتبر نفسي محظوظ اني زرت جميع واحات الصحراء الغربية، أو التي كنت أعتقد انهم جميعاً: البحرية، الفرافرة، الداخلة، الخارجة، سيوة و الفيوم طبعاً، وأكثر من مرة. ثانياً، واحة اسمها باريس وفي مصر ولم أسمع عنها من قبل؟ وما تلك الازمة وما هو موضوع الملاريا؟ ثانية واحدة سعادتك... فلمعت عيناي وقتها وأخرجت القلم والنوتة وبدأ انترفيو ممتع طال لمدة ثلاثة أيام.


الدكتور عبدالفتاح البيطاش ولد سنة ١٩٣١ في شارع أمير حليم بحي الزمالك. كان والده الدكتور محمد حسين البيطاش الذي كان وكيل وزارة الصحة في ١٩٥٦ وقت الجمهورية العربية المتحدة، أي وقت توحيد مصر وسوريا، ثم أصبح وكيل الوزارة المركزية في أوائل الستينات نفس وقت زواج ابنه بخالتي. تخرج الدكتور توتو عام ١٩٥٣ وعمل بالقصر العيني و مستشفي أحمد ماهر حتي عام ٥٨ إلي أن جاء له أمر تكليف من الجيش. وبما إنه دكتور فبعد ٧ أيام تدريب — بدون سلاح — عين يوزباشي بثلاث نجوم، وبقي سنة واحدة حتي استأنف عمله بمستشفي أحمد ماهر إلي أن سافر إلي ولاية ديلاور بالولايات المتحدة في ١٩٦٢.

أكيد معظم المصريون يعرفون منطقة وشارع البيطاش بالعجمي، وهي مسماه بهذا لأنهم كانوا يمتلكون المنطقة وذلك من وقت الجد الكبير الذي أتي من المغرب في أوائل القرن ال١٩; ١٤ فدان بالظبط كانت ملك إلي الدكتور حسين وحده، وهو كان واحد من أصل ٤ أخوات كانت لديهم أراضي في نفس المنطقة. تلك الأرض أخذت منهم وقت الحرب العالمية الثانية من ١٩٣٩ إلي ١٩٤٥، حيث كانت تمثل خط دفاع الجيش الانجليزي عن منطقة الاسكندرية بأكملها. ويتذكر الدكتور من أيام صباه أنها كانت مليئة بالمدافع والرشاشات في ذلك الوقت. ويتذكر ايضاً أن مدام شيكوريل صاحبة محلات شيكوريل اليهودية الأصل كانت تقطن بنفس المنطقة، وكان ذلك سبب أن فرش البيت هناك كان من عند محلات شيكوريل.


ما هو موضوع الملاريا يا دكتور و ما هذه الواحة التي تسمي باريس ( Baris ) ؟

”وأنا في الثانوية في مدرسة السعدية والدي بما إنه أخصائي أمراض متواطنة (endemic) جاله "تكليف" للتصدي لمرض الملاريا الذي تفشى في الواحات بسبب وجود فائض في الميه. الميه الكتير تجيب ناموس والناموس بينقل الملاريا. ده كان وقت اجازة نص السنة و رحنا أنا وصديقي عطية البنداري اللي أبوه كان دكتور البنداري اللي هو بردو كان ضمن الحملة و كان صديق أبويا. كانت القافلة تتكون من عربيات نقل كبيرة وأخري نص نقل اللي ركبنا في واحدة فيهم أنا وعطية و كنا قاعدين في الضهر وساندين علي الاستبن. طريق الواحات كان من أسيوط وكان كله مدقات، يعني مفيش شوارع، والوحيد اللي يعرف السكة هو اسطة حسين السواق الكان قائد الموكب.

في الواحات الابار هي كل حاجة، يعني السؤال مكانش عندك كان فدان... لأ عندك كام بير. كان النظام إيه بقي انهم يمدوا المواسير في الارض بس من مناطق عليا، يعني ٣٠-٤٠ متر والمية كانت تطلع من غير ولا موتورات ولا حاجة. كان بيبنوا ذي حوض أو حمام سباحة كبير تحتها لحفظ المية اللي طالعة وكان بيتملي وتنزل منه علي الاراضي فكل الاتجاهات. الزراعة كانت فعلاً تفوق الوصف وكان فيه كل أنواع الخضار والفاكهة لكن المشكلة الوحيدة إن ماكنش فيه طرق لتوصيل المحاصيل إلي المحافظات. كانت ألاف مؤلفة من الفدادين المزروعة ومية في كل حتة لكن محدش كان عارف يستفيد بهذه المنطقة الغنية. علشان كدة بعد سنين كثيرة بدأ موضوع الوليد ابن طلال والمشروع إللي اسمه... توشكي.

وقت الحملة كنا بنقعد يوم أو يومين فكل واحة، يرشوا DDT علي المية الراكدة وبس. الكرم هناك كان بزيادة والعزومات كانت تتوالي علينا خصوصاً إن كل عمدة كان يعرف أبويا لأنه أول ما اتخرج سنة ١٩٢٣ بعتوه أيضاً على الواحات لمدة سنة وبقي دكتور هناك، ففي ٤٨ كل ولاد العُمَدٌ بقوا هما العُمَدٌ.

واحة الداخلة كانت أغناهم، والملاريا ماوصلش لسيوة. الديوك الرومي كانت للركب وجوز الفراخ كان بقرش تعريفة (يعني ٥ مليم للمايعرفش). كانوا يبعتوا معنا شويليت برتقال وبلح يقعدوا يحملوها في العربية ساعتين... ييجي بتاع كام ألف برتقالة وكميات بلح قعدت عندي فالقاهرة لمدة سنة بعدها. بس وتم القضاء علي الملاريا في المنطقة. أتذكر وقت هذه الحملة إن النقراشي باشا تم اغتياله... اجازة نص السنة ديسمبر ١٩٤٨.

أما باريس ديه بقي تبقي واحة من الواحات اللي الملك فاروق كان ناوي يزرع فيها ١٠٠,٠٠٠ فدان. وكان عمل فيها إستراحة غرفتين وصالة قعدنا فيهم لما رحنا. الراجل كان عارف قيمتها لكن الثورة قامت ومافيش حاجة حصلت لفترة بعدها.
 
كما علمت لاحقاً عن طريق معلمي Google أن Baris تعرف الان بمركز باريس وهي توجد علي بعد ٩٠ كم جنوب الخارجة. يوجد بالمنطقة معبد "دوش" الروماني الذي بني للإله سيرابيس، Serapis أو Sarapis، وهو إلاه إغريقي/مصري ظهر في العقد الثالث قبل الميلاد بأمر من بطليموس الاول (حكم ٣٠٥-٢٨٤ قبل الميلاد) في سبيل توحيد اليونانيون والمصريين. كما علمت أيضاً أن محافظة الوادي الجديد التي اقيمت في عهد عبدالناصر تمثل ٤٤٪ من مساحة مصر يعيش عليها ٢٠٠,٠٠٠ نسمة فقط!


إيه بعض الاسعار الاخري اللي تتذكرها من هذا الزمن الجميل؟

ال٤-٥ بيضات كانوا بقرش. كله كان بالرطل و الوقية. ٢ أو ٣ صاغ كانوا يجيبوا رطل لحمة والخضار كان بيتاخد فوق البيعه من شارع حسن صبري في الزمالك. والعجيل كان في الاصل بقال (فعلاً؟). ٢ Cadbury شكولاتة سادة بقرش تعريفة (٥ مليم) و ال-٢ اللي ببندق بقرش صاغ (١٠ مليم). الجزمة الباتا في ٣٦ كانت ب١٠ صاغ. في ٤٨ الأيس كريم البسكوتة كان بقرش صاغ. العربيات مثلاً، فعندك ال-Pontiac سنة ٣٦ كانت ب٢٠٠ أو ٣٠٠ جنيه...ال-Mercury سنة ٤٩ كانت ب-٨٠٠!

 و القرش المخروم والمليم اللي كان بيجيب بنبوني والسنترال وحاجات خيالية تانية كتير، لكن للاسف كان لازم أوقف لأن المواضيع  تشعبت والدكتورماعندوش أي مانع إن أن يستغرق في ذكرياته طوال اليوم و يسرد لي تلك الحواديت الشيقة،. وهو شيء يسعدني طبعاً لكن أردت أن اضع تلك المعلومات في مقال واحد فوجب أن انتقي.


الطريف أن بعد هذا المقال أحد أقاربي ارسلت لي لينك YouTube هذا فيلم لم أشاهده من قبل إسمه زوجة من باريس، و هو بطولة رشدي أباظة وفؤاد المهندس ونبيلة عبيد، وتدور أحداث الفيلم فعلاً في واحة باريس.



ودمتم حالمين مثقفين 😀
 
    



مقال أخر عن الدكتور
    The Doctor Who Wittily Saved Two Lives in 1956 — الدكتور الذي بَرَعَ في إنقاذ حياتين سنة ١٩٥٦


إضافة

الدكتور عبد الفتاح توفي في فبراير ٢٠١٩ في لوس انجلوس عن عمر ٨٨ سنة. هاتوحشنا قصصك يا دكتور
💔



ALSO VIEW:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

No comments:

Post a Comment